امرأة عربية غاضبة

أنا امرأة عربية غاضبة لا يمكن أن اعبر عما في داخلي 
منذ صغري وأنا معنونة ولي تصنيفات 
أنا امرأة عربية مسلمة من دول البحر المتوسط شرقية محجبة 
أجنبية في بعض الدول العربية وخائنة من وجهة نظر دول أخرى 
خارجة عن حدود الواقع بطوحاتي من وجهة نظر شريحة عريضة من مجتمعي 
منبوذة من شريحة أخرى 
معنونة منذ صغري لا أصدق أن اتخلص من عنوان أو لقب حتى يأتيني لقب جديد ليلصق باسمي 
أنا غاضبة من كل تلك المسميات التي تسبق اسمي 
أكره أن أصنف بناء على ما ابدو عليه 
أكره أن أكون مصنفة أو تحت مسمى اطلاقا 
ولكن... أنا كنت غاضبة إلى أن تعلمت كيف اتعامل مع اختلافاتي وتصنيفاتي على أنها ميزات 
فقد أصبحت فخورة بأني غاضبة وبأني عربية وبأني امرأة وبأني متوسطية وبأني محجبة وبأني شرقية 
تعلمت كيف استفيد من كل لاحقة تلحق اسمي ومن كل سابقة تسبقه 
يا أيها العالم 
يا مجتمعي 
يا أيها الجاهل فلتصنفني كما تشاء
ضع قبل اسمي ما شئت والحق اسمي ما شئت 
لا يهمني فقد تعلمت كيف استفيد من كل لاحقة ومن كل سابقة لأصل إلى مالم تصل أنت له بسبب عنصريتك وكراهيتك العمياء 
فإن كنت ذكوريا كارها للأنوثة فأنا تعلمت أن اجعل من أنوثتي مفخرة واحعلها منارة للتائهين 
وإن كنت متعصبا ضد ديني فقد تعلمت كيف اجعل من ديني دليلا ومازلت اغوص فيه واتعمق لأصل به للشط الذي لن تصل إليه أنت مطلقا 
وإن كنت غربيا معارضا لشرقيتي فقد تعلمت أن اجعل من كحل عيوني الشرقي طريقا لكل ضائع ودليلا لكل مقطوع 
وإن كنت من منتقدي عروبتي فقد تعلمت كيف أجعل منها مدعاة للفخر 
وإن كنت ممن تتتنكر لأصلك كسوري فقد تعلمت كيف اجعل سوريتي هوية لكل من لا هوية له 
وإن كان حجابي هو ما ينغص عليك حياتك فقد تعلمت كيف أجعل من حجابي طوق نجاة لنفسي وإن كنت مقتنعا أن حجابي حبل يخنقني فقد تعلمت أن اجعل منه حبلا يلتف حول رقبتك وحدك دون أن يطال عنقي 
يا من تتبجح بمعاداتك لي احذر من امرأة عربية غاضبة 
فنحن نساء إن غضبنا أحرقنا من أغضبنا بنجاحنا الذي ماكان له أن يتوقع حدوثه 
يا كارهي يامحاربي يا مصنفي احذر من أن يقضي عليك غضبك وكرهك وتصنيفك 
فنار الكره نار تحرق صاحبها وحده 
#بقلمي 

Comments

Popular Posts